الاستدامة المالية - وقف الأمل 2

الاستدامة المالية - وقف الأمل 2

Mail
Whatsapp
Google Plus Share
Facebook Share

الوقف :

تطورت الأوقاف لدى المسلمين في صورة لا نظير لها، فقد شهدت نمواً كبيراً إلى أن باتت ذات أثر رئيسي في كفاية ذوي الحاجات ودوام عمل المؤسسات القائمة على حاجاتهم، فتنوعت مجالاتها، ولم تدع فئة من المجتمع تفتقر إلى العون إلاّ وشملتها بالعناية ، من المرضى والفقراء والمعوزين والأيتام والأرامل والمسنين والمعاقين وطلبة العلم وعابري السبيل وغيرهم.

ومن أهم العقبات التي تقف في طريق عمل معظم الجمعيات والمؤسسات الخيرية تغير في القرارات السياسية والدولية حيال التبرعات والأعمال الخيرية وربطها فيما يتعلق بموضوع الإرهاب وغيرها من الحجج الواهية التي منعت الخير وأهله من المساهمة والتسابق في ميدان الخير وعمله، فكان لا بد لنا من العودة إلى نظام الوقف وهو نابع من حضارتنا ومن تاريخنا الإسلامي العريق، فبهذا النظام يتم تأمين الموارد المالية التي يمكن من خلالها تغطية معظم النفقات للفئات المستفيدة، بالإضافة إلى إيجاد استقلال نسبي في العمل الخيري.

فالوقف في اللغة معناه الحبس ، وفي اصطلاح الفقهاء: حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه.

كما أنه لا يجوز للواقف، أو لناظر الوقف بيعه، أو هبته، كما أنه لا يورَّث.

وفي عصرنا الحديث لقد تم استحدثت صيغ جديدة لاستثمار أموال الوقف لم تكن موجودة في صدر الدولة الإسلامية منها: المشاركة المنتهية بالتمليك، والإجارة المنتهية بالتمليك، والمساهمات في رؤوس أموال الشركات كالأسهم والصكوك وسندات المقارضة، وكذلك الاستثمار لدى المؤسسة المالية الإسلامية وغيرها من الابتكارات الوقفية وكلها تصب في مصلحة الإسلام والمسلمين.

 

الوقف وجدوى الاستثمار في القطاع العقاري:

يعد القطاع العقاري من الاستثمارات الآمنة نسبيا مقارنة بمخاطر الأدوات الاستثمارية الأخرى في حين تم اختيار الموقع المناسب والمشروع المناسب.

فأصبح مفهوم استثمار الوقف العقاري خاصة والوقف بصيغه الأخرى عامة من المفاهيم الاقتصادية التي بدأ يتسع انتشارها على نطاق كبير في المجتمعات الإسلامية. ويلقى قبولاً واسعاً لدى المجتمع وكذلك المتخصصين بشؤون الاوقاف، وإن صفة الدوام هي أهم ما يتميز به الوقف كأصل استثماري مستديم، ولهذا يحقق الوقف مفهوم التنمية المستدامة.

 

ولكي تحقق الأوقاف صفة الديمومة والاستمرارية فربما كان من المناسب استثمارها بطريقة آمنة توفر مصدر دخل دائم يُنفق منه على المستفيدين والجهات المستفيدة.

لتأتي بعد ذلك خطة التحضير والعمل على بناء محافظ استثمارية تختلف تركيبتها حسب طبيعة المال الموقوف والهدف منه، ولذا فإنها تصمم من حيث درجة المخاطرة وحجم العائد بصيغة تسمح بالحصول على أفضل العوائد الممكنة.

 

لماذا وقف الأمل الاستثماري:

- سوف تساهم عوائد هذا المشروع في الوقت الحاضر بتغطية ما يقارب 80 % للمصاريف التشغيلية لفرع غازي عنتاب في جمعية الأمل وهو يعتبر الفرع الرئيسي والمهم ، أو ما يعادل 30 % من المصاريف التشغيلية لفروع الجمعية الحالية بشكل عام وسوف نتطلع إلى إضافة مشاريع مستقبلية أخرى لتلبية الطلبات المتزايدة على تقديم الخدمة بمشيئة الله.

 

-  استدامة الإيرادات المالية السنوية مما يجعل الجمعية مستمرة مدى الحياة ان شاء الله باستدامة وقفي الأمل الطبي ووقف الأمل الاستثماري مع السعي إن شاء الله لإنشاء أوقاف أخرى تزيد من الخدمة وتزيد من فرص الشفاء لمرضانا .

-  تشكل تبرعات أهل الخير والمحسنين ما نسبته 20 %من إيرادات الجمعية بينما شكلت الجهات المانحة والمنظمات 60 % فقط من إجمالي الإيرادات وهذه النسبة من الجهات المانحة تشكل خطورة على استمرار تقديم الخدمة المطلوبة لأنه توقف معظمها وبقيت الجمعية مستدانة على مدى سنوات عدة .

 

- تزايد أعداد مرضى السرطان وخاصة بعد دمار وغياب المراكز الحكومية المدعومة لعلاجهم في ثير من المناطق وزيادة عدد حالات النزوح والتهجير القسري لمعظم المناطق وكثير منهم بلا علاج الآن.

-  إعاقة عملية التخطيط للمشاريع المستقبلية لاعتمادها بشكل كبير على التبرعات وهي موارد غير مستقرة قابلة للنقصان والزيادة أو التوقف.

 - في حالة توقف أو انخفاض مستوى الإيرادات من التبرعات سوف يكون الوضع حرجاً وربما يؤدي إلى توقف علاج معظم الحالات وهذا يؤدي في النهاية الى مالا يحمد عقباه.

 

معلومات الوقف :

موقع الوقف:

يقع مينى الوقف في مدينة غازي عنتاب التركية القريبة على الحدود السورية حيث يتجمع فيها عدد كبير من السوريين ما يقارب 700000 نسمة .

هذه المدينة ضمت عدد كبير من المهاجرين السوريين المستقرين والوافدين الجدد من أجل تلقي العلاج او الخدمات الخاصة من تعليم وتجارة وتسوق .

لماذا غازي عنتاب ..؟

لقد تم اختيار مدينة غازي عنتاب لقربها من الحدود السورية حيث هناك ثلاثة معابر حدودية قريبة منها والتي تعتبر أقرب المدن وأيسرها خدمات لأهلنا السوريين وخاصة فيما يتعلق من صحة وتعليم وهي تعتبر نقطة انطلاق رئيسية للمدن الأخرى.

 

خصائص الموقع :

يتمتع موقع الوقف بعدة خصائص استراتيجية بكونه يقع جانب أم جامعة في تركيا وفيها عدد كبير من الطلبة الأجانب سهولة الدلالة موقع مميز على اربع جهات من شارع رئيسي في عدة خدمات متوفرة من خدمة التدفئة المركزية والانترنيت المركزي والحراسة والصالة الرياضية ومطعم بجلسة صحية مميزة بجانب عدة مراكز تسوق فيها جميع الخدمات ومحيط به عدة حدائق وملاعب وصالات رياضية ضخمة ومساجد.

 

التسويق والفئة المستهدفة:

تحليل العرض والطلب :

يبلغ عدد سكان ازي عنتاب 1600000 نسمة من الأخوة الأتراك إضافة للمهاجرين السوريين يبلغ عددهم 700000 نسمة حسب الإحصاءات الرسمية أضافة لعدد كبير من عدد الطلاب الوافدين للدارسة في جامعة غازي عنتاب حيث أن المبنى يقع بالقرب من جامعة غازي عنتاب وكونه بناء يعد بدرجة الممتاز كغير من المباني فإن الطلب عليه كبير لما يتمتع من جمالية المنظر والبناء الجيد والمساحات الميزة الكبيرة.

فإن الفئة المستهدفة لهذا المبنى هم الشريحة التي لا تملك سكن في مدينة غازي عنتاب وهم وافدين او مهاجرين وهم بالأعداد الضخمة التي تزيد عن توفر السوق العقاري لهم مما يضطر معظهم للسكن في الأرياق القريبة للمدينة .

 

الميزات التنافسية لمبنى الوقف:

يتميز المبنى بعدة خصائص مميزة مما يساعد بإذن الله على نجاحه وتحقيق المستويات المطلوبة من العوائد ومن هذه الخصائص :

-  موقعه الاستراتيجي على طرق رئيسية تربطه بجميع انحاء المدينة وقربه من جميع الخدمات الصحية والتعليمية والحكومية .

-  توفر جميع الخدمات الرئيسية  للحياة اليومية من كهرباء ومولدات كهربائية بير ماء خاص للمبنى إضافة لخط ماء صالح للشرب من الدولة وشبكة الأنترنيت وحراسة ومكتب استقبال.

- وجود صالة رياضية خاصة في المبنى وقاعة اجتماعات ومطعم يمكن استخدامها لأغراض متعددة .

- مصعد كهربائي من أجود المصاعد الموجودة والتي تعتبر فيها درجة الآمان عالية إن شاء الله.

- يعتبر المبنى بعيدا كل البعد عن ضوضاء وسط المدينة والأماكن التجارية ويوفر جواً مناسباً للهدوء والراحة .

- التصميم يتيح فرصة التأجير بشكل كامل للجامعات أو الشركات الكبيرة أو المستثمرين .

 

مكونات المبنى :

64 شقة سكنية غرفتين وملحقاتها كاملة .

غرفة استقبال خاصة في الإدارة.

غرفة حراسة.

حديقة خاصة في المبنى.

صالة رياضية للمبنى.

مطعم وقاعة اجتماعات .

 

مساحة الوقف:

1400 متر مربع الكامل

مساحة الشقة السكنية 55 متر مربع

 

مساحة المطعم 220 متر مربع

مساحة الصالة الرياضية 300 متر مربع

مساحة الحديقة المحيطة في المبنى 600 متر مربع

 

تكلفة للوقف:

1600000 دولار أمريكي

 

فترة الاسترداد:

العائدات الشهرية ما يقارب 15000 دولار

 

1600000 ÷ 15000 ×12 يعني يتم استراداد المبلغ مايقارب 9 سنوات أي تكون فيه النسبة الربحية ممتازة بالنسبة للإستثمارات الأخرى بمقدار 10.5%

 

كيفية المساهمة في المشروع:

نقبل التبرعات النقدية من خلال مكاتب فرعنا في كل من تركيا وسورية

من خلال الندوة العالمية للشباب الإسلامي في السعودية.

بيت الزكاة الكويتي لان الجمعية معتمدة لدى الخارجية الكويتية

كيف تتبرع لتفادي أي عراقيل لأجل التبرع النقدي أو الحولات المصرفية

يمكنكم زيارة موقع الجمعية الإلكتروني   للتبرع المباشر من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة في جمعية الأمل لمكافحة السرطان.

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة لجمعية الأمل لمكافحة السرطان
تبرع الآن